منتدي انمي كول
مـِرحبـأَ بكمً فيُ انميُ كـِـًووولٍ

منتدي انمي كول

مـِنتديـاًتِ انميُ كـًـولُ ترحبُ بكمً
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عيد الهالوين ............ز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Besho cool
مشرفة
مشرفة
avatar

الُجنًسْ : انثى
مـسآهـمـآتـي~ : 153
تاريخ التسجيل..| : 24/04/2011
العـمـ ~ر : 20

مُساهمةموضوع: عيد الهالوين ............ز    الأحد أبريل 24, 2011 9:24 am

أعزائي المرعبين يوم 31 من أكتوبر يكون يوما مرعبا أتعلمون لماذا ؟
حلوى أم حيلة ؟ ... حفلات وأزياء تنكرية مرعبة.. بون فاير ... اليقطينة المضيئة ذات الملامح الشيطانية
... زيارة بيوت الاشباح
... قراءة قصص ومشاهدة أفلام رعب

.
إنه 31 أكتوبر / تشرين الأول، اليوم الأكثر إثارة ورعبا و مرحا ...
عيد الهالويين... حيث يرتدي كل طفل زي تنكري ، ويحمل سلة لـجمع الحلوى،وتبدأ رحلة التجول وطرق أبواب المنازل مع تكرار الجملة الشهيرة...
حلوى أم حيلة ؟.
عيد هالويين عيد جماعي ممتع يزيل الفوارق الاجتماعية ويملأ الجو دعابة و رعب خفيف مسلي ومضحك.




يحتفل الغربيون بالهالويين كل عام، ومن عاداتهم أن يضعوا القرع العسلي -اليقطين -
على أبواب البيوت. كانوا يستعملون اللفت قديماً لكن بعضهم نزح إلى الولايات المتحدة، حيثلم يجد لفتاً ذا حجم مناسب لهذا اضطروا لاستعمال اليقطين.
وتلك العادةإحياء لقصة قديمة عن شاب يدعى جاك منحه الشيطان مصباحا في ثمرة لفت مفرغة.
في هذا اليوم يتجول الأطفال في منطقتهم، وهم يرتدون أقنعة مرعبة ويطرقون أبواب الجيران قائلين:حلوى أم حيلة؟بـمعنى أن عليك أن تعطيهم كيساً مليئاً بــالحلوىوإلا أزعجوك، أطارواالنوم من عينيك. وهناك عادة أوروبية أخرى اسمها (الترويح)؛ فكانوا يمرون على القرى المجاورة يتسولون (كعكة الأرواح)فإذا كنت سخياً معهم، وعدوك بأن يُصلوا أكثر كي يرحم الله أقاربك الموتى،وإذا لم تعطهم صبوا اللعنات فوق رأسك.
مورست هذه العادة لفترة طويلة، لكن جملة (حلوى أم حيلة) لم تظهر على الساحة الإ في عام1950، في قصيدة نشرتها جريدة أمريكية.

عيد الهالويين هوعيد لـ جميع الديانات وليس حصرا بـالديانة المسيحية.
ويقوم العامة فيه بـتزيين البيوت والشوارع بـاليقطين والألعاب المرعبة ويلبسون حلي وعقود مصنوعة من الثوم والبصل ويرشون بيوتهم بـالملح لـأبعاد الأرواح الشريرة عن المنازل.
ويتنكر الجميع كباراً وصغاراً لكي لا تعرفهم الأرواح الشريرة حيث تقول الأسطورة بـأن ك لالأرواح تعود في هذه الليلة من البرزخ إلى الأرض وتسود وتموج حتى الصباح التالي لـليلة العيد.
.
كان السلت يقدمون قرابين من الفاكهة والخضروات والحيوانات في يوم ساوين، ويوقدون المشاعل تكريما لـ موتاهم.
ولا تزال تقاليد الهالويين تعود إلى قبائل السلت القديمة، ومنها ارتداء الملابس السوداء،والخروج من البيت بحثاً عن طعام أو حلوى أو شراب؛ مع تعمد الأهال يوضع الطعام والشراب على باب المنزل حتى تلتهمه الأرواح.

استبدل البعض بالمأكولات رموزا ودمى تعبر عن عالم السحرة والأشباح والرعب؛مثل الهياكل العظمية والأقنعة المخيفة والعصا أو مقشة الساحرة، ثم ثمرة اليقطين المجوفة التي توضع بداخلها الشموع، لـ تنير الطريق أمام تلك المخلوقات وفقاً لـمعتقدات الأوروبيين. وأصبح الناس فيذلك اليوم، يخرجون إلى الشوارع متنكرين بـثياب غريبة ومخيفة، يرقصون ويغنون و يمزحون مع بعضهم البعض،ويخيفون منيريد أن يخاف.طقوس الهالويين تقضي كذلك إلتهام البندق وحلوى التفاح، وهي اللمسات التي أضافهاالرومان إلى هذا العيد.

في عام 1921، احتفلتمينيسوتا باعتبارها المدينة الأولى الرسمية لعيد الهالويين بـاليقطين،والرقص الرباعي بالملابس، واستعراضات بعد ذلك، لم يأخذ الهالويين وقتا طويلاً لـينتشرفي كامل البلاد. بدأت نيويورك بالاحتفال في 1923، ولوس أنجلوس في 1925.فتحولت الجنّيات المتنكّرة التي تستجدى الناس الطعام، إلى أطفال يقولون لكحلوى أم حيلة؟بينما بقيت المشاعل على شعبيتها، ولكن ليس للتنبؤ بالمستقبل








تاريخ الهالويين
يعود تاريخعيد الهالويين لاعتقادين
الاعتقاد الاول
عثر في عام 1916على بعض أوراق البردي التي يعتقد بأنها تعود إلى عهد الأسرة الرابعة وفيها تفصيلات عن هذا العيد الذي كان يقام مع اكتمال البدر في أول شهر قمري يلي موسم الحصاد و كان لترويج و تزويج النساء اللاتي تقدمن قليلا بالعمر دون أن يحالفهن الحظ في إيجاد الشريك الملائم و كبادرة حنو من الفرعون. كان كل من يتزوج إحدى هذه الآنسات يكافأ بجزء من فوائض الإنتاج الزراعي للمنطقة و كانت تقام مسابقات خاصة كان أكثرها شهرة مسابقة ملكة جمال اليقطين و تفوز بهذا اللقب عادة أبشع و أسمن المتسابقات و من يتزوجها ينال حصة الأسد من فائض الإنتاج الزراعي.
و مع مرور الزمن قام الآراميون بنقل هذا العيد إلى بلاد سورية فعرف بعيد "الحالافين" و هي اللفظة الآرامية للجميلات و بقيت عادة مكافأة المتزوجين من نساء بشعات بكميات كبيرة من اليقطين عادة مميزة للعيد حتى عام 112 قبل الميلاد حيث تصادف موعد اكتمال القمر أربع عشر سنة متتالية مع أيام شؤم أو حروب أو كوارث طبيعية..فغدا السكان يربطون العيد بالشر و يشبهون الفائزات به بالسحرة و يعتقدون أن أرواح أجدادهم غضبت من استقدام هذه العادات الغريبة على واقع مجتمعهم و التي لا تنتمي لعاداتهم وتقاليدهم و في عام 98 قبل الميلاد قرر الحاكم الآرامي "غريكور الرابع"تحويل العيد إلى عيد للصلاة و التواصل مع أرواح الأجداد و أصدر أوامر بحبس الشريرات - على حد زعمه- أي الآنسات غير المتزوجات والعوانس البشعات طيلة الليلة على أن يقمن و هن في بيوتهن بحفر الفائض من مخزون الدولة من القرع و اليقطين اتقاء للشر و وضعها على محراب الآلهة بعد إضاءتها بالشمع.
ثم دخل هذا العيد روزنامة الأعيادالغربية و عرف في أوروبا و لاحقا أمريكا باسم عيد الجميع أو عيد جميع القديسين أو عيد الهالوينالمأخوذة من اللفظ السرياني "حالافين" اي "حلوين".

الاعتقاد الثاني
يرجع تاريخ عيد الهالوين إلى ما قبل الديانة المسيحية ويتضمن موتى، وأرواح شريرة،ومخاوف منكل الأنواع .
في المعتقدالسائد، لم تكن الأرواح الجيدة فقط هي الطليقة، بل أرواح شريرة وساحرات وعفاريت جابوا الأرض أيضا.ولـحماية نفسك عليك أن تنحت وجه مخيف على القرعة/ اليقطينة لـطرد الأرواح الشريرة بعيداً، و تخفي نفسك أيضا بتلوين وجهك بالطلاء وارتداء زي تنكري.
كذلك كانت هناك الجنيات التي تجوب البلاد، ومنهن من أحببن فعل الخيرات وكن يتنكرن في شكل متسولات، ويطرقن الأبواب عشية الواحد والثلاثين من أكتوبر/ تشرين أول ويسألون الناس الصدقة,فـمن أعطاهم شيئا يزدهر بيته ويمتلئ بـالحب والمال,
ومن أغلق بابه في وجههم فـ لينتظر بعض الكراهية.
المشاعل كانت جزء شعبي جداً من طقوس الاحتفال في الغرب. فـفي أيرلندا،كان مسموح الخروج بـالنيران؛ مشعل كبير يضاء في مركز البلدة ويرمى فيه القربان.
وهناك مشعل مركزي واحد في كل بلدة، وكل المواقد كانت تضاء.
نفس المراسم حدثت في اسكتلندا، لكن الاسكتلنديين اعتقدوا أيضا بأنه يمكنك أن تعلم المستقبل بـالتحديق في المشعل.

قيل أن الهالويين هو عيد كانت تحتفل به قبائل السلت، التي اعتنقت العقيدة"الدرويدية"Druidic التي ينسب لها البريطانيون كل عادة غير مفهومة لديهم .
لفظة هالويين هي إختصار لعبارة All Hallows evenالليلة التي تسبق يومكل القديسين وهي ليلةالحادي والثلاثين من أكتوبر والتي كانت عيداً سلتيا إذ يقال أنساوين - أحد إله الشمسعند قبائل السلت - كان يستدعيأرواح الموتىجميعاً في هذااليوم لـيتولى تنسيقها. كان السلتيهابون هذه الليلة ويستعدون لها بـالنيران فيالخلاء،والأقنعة، وربما بعض الأضحيات البشرية.تلك الليلة بالنسبة إليهملا تمثل عيد (ساوين) فحسب بل نهاية الصيف ، وقدوم الشتاءالكئيب.ويُقال أيضا أنأرواح الذين ماتوا في العام الماضي تخرج بحثا عن أجسادحية تسكنها.
فهو إحتفال يعود إلى ما قبل ميلاد المسيح، في مهرجان كان يسمى smhain؛وهو المهرجان الذي كانت قبائل السلت تحتفل به في اسكتلندا وويلز وأيرلندا.
بعضهم كان يسميه مهرجان النار وبعضهم الاخر أسماه مهرجان الشمس.


تقول الأسطورةأن في هذه الليلة بـالذات، تتلاشى الحواجز بين العالمين ويصبح الموتى قادرين على اقتحام البيوت، لذا كان الكل يطفئون النيرانفي بيوتهم لـتبقى باردة غير مريحة للـأرواح، ويلبسون أكثر الأقنعة إفزاعاً؛الأقنعة التي يمكن أن تخيف الأشباح ذاتها





.

الألعاب و الأنشطة المرتبطة بالهالويين
هناك عدة ألعاب تقليدية تصاحب احتفالات الهالويين، أكثر تلك الألعاب شعبية
هي اصطياد التفاح؛حيث يُملأ حوض بالماء ويطفو التفاح على سطحه، وعلى المتسابقين
إخراج التفاح منالحوض بـاستخدام أسنانهم فقط. وهناك ألعاب مرحةأخرى
متنوعة، مثل حمل شوكة طعام بين الأسنان والركوع فوق كرسي، ومحاولة غرسها
في تفاحة.وتعليق حلوى التفاحفي خيط وتناولها بالفم فقط حيث تكون اليدين مقيدتين
في الخلف.

بعض ألعاب الهالويين التقليدية، تنطوي على نوع من ألعاب التنجيم.مثل لعبة
"بوتشيني"وهي لعبة تمارس في أيرلندا؛ حيث يجلس شخص معصوب العينين
إلى منضدة، عليهاالعديد من الأطباق الصغيرة التي تم خلطها.وعلى الشخص
المعصوب العينينأن يختار احد الأطباق بـواسطة أسنانه، وتحدد محتويات
الطبق ما سيحدثله في العام القادم. الطبق الذي يحتوي على تراب؛ معناه أن شخص
قريب من اللاعب سيموت خلال هذا العام. الطبق الذي يحتوي على ماء ،
يعني هجرة أو انتقال.
وإن كان يحتوي خاتم أو حلقة، فهذا معناه زواج قادم.حبات المسبحة تعني أنه
سيدخل السلك الكنَسي، بينما تعني العملة مال جديد في الطريق.الحبوب
تعني الفقر، وهكذاتستمر اللعبة.

في القرن التاسع عشر، قامت امرأة أيرلندية بـإدخال أطباق العجين، بدلاً من الأطباق
المعدنية في اللعبة.تقليد أيرلندي واسكتلندي أخر للتكهن بـزوج أو زوجة المستقبل،
هو تقشير تفاحةعلى شكل شريط طويل، ورمي القشرة فوق كتفي الشخص.يؤمنون
بـأن القشرة لهاالقدرة على الهبوط فوق كتفي الشخص، وتشكيل الحرف الأول
من اسم شريك حياته المُستقبلي.
تلك العادة انتقلت مع المهاجرين الأيرلنديين والأسكتلندين إلى الأرض الجديدة،
الولايات المتحدة الأمريكية.

عادة تتكرر في الهالويين،ذلك أنهم يخبرون النساء اللاتي لم يتزوجن بعد، بـأنهن
إن قمن بـالجلوس في غرفة مظلمة والتحديق في مرآة في ليلة الهالويين، فـإنهن
سيرين زوج المستقبل. ولو كان قدرهن أن يمتن قبل بدون زواج، فـ إنهن سيرين جمجمة.
هذه العادة كانت منتشرة بـشكل كاف لـيتم تخليدها على بطاقات التهنئة في أواخر
القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين. التحديق في المرآة كان أحد أشكال التكهن
بـالحب في الهالوين وفي الأيام القديمة المقدسة الأخرى.

الاستماع إلى قصص الأشباح ومشاهدة أفلام الرعب، جزء بالغ الشعبية
من احتفالات الهالويين.المسلسلات التلفزيونية والمواضيع الخاصة بـالهالوين
الموجه للأطفال عادة تبث في يوم العطلة أو قبلها بينمايتم إطلاق أفلام الرعب
الجديدة؛ مثل سلسلة أفلام Saw الشهيرة -في أغلب الأحيان - قبل العطلة لاستغلال
الجو العام لـ الهالويين.



الطعامالمرتبط بالهالويين
لأن الهالويين يأتي دوماً في موسم قطف التفاح، لذا فإن أشهر حلوى تُصنع في الهالويين، هي بـغمر التفاح بالكاملفي شراب سُكري كثيف، وأحياناً تتم إضافة المكسرات و جوز الهند بعدها.كانت العادة إعطاء حلوى التفاح للأطفال،لكن تلك العادة تضاءلت بشكل سريع، إثرإشاعة تقول أن بعض الأشخاص قاموابـغرس دبابيس وشفرات حادة داخل التفاح.وبينما كانت هناك دلائل على تلك الأفعال، إلا أنها كانت نادرة ولمتؤدي لإصابة فادحة. ومع ذلك ظن بعض الآباءأن مثل هذا الفعل الشائن، هو نوعمن الانحراف.
في ذروة هذه الشائعة، عرضت المستشفيات عمل أشعات مجانية لـالأطفال، الذين شاركوا في الهالويين للبحث عن مثل تلك الأشياء. والذي حدث فعلياً،إن أباء قاموا بـتسميم الحلوى التي سيتناولها أطفالهم، كـنوع من جذب الانتباه المريض.
أما في هذه الأيام فـيقوم الأيرلنديون بـخبز أو شراء، كعكة فواكه خفيفة تسمى "بارمبريك"ويقومون بـإخفاء خواتم وعملات،وبعض الأشياء الجميلة الأخرى في داخلها قبل خبزها. ويُقال أنمن يعثر على خاتم بداخلها، فإنه سيقابل حبه الحقيقي خلال عام واحد.







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi$s cutey♪

avatar

الُجنًسْ : انثى
مـسآهـمـآتـي~ : 18
تاريخ التسجيل..| : 30/07/2011

مُساهمةموضوع: رد: عيد الهالوين ............ز    السبت يوليو 30, 2011 10:32 am

ذه وقت الهالوين وانا مايته خوف .. < ش نسويلك هع

مشششششكوره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://animeto0oni.ahlamountada.com/ .. للبنآت فقط
وردة الامل
{مدير الموقع}
{مدير الموقع}
avatar

الُجنًسْ : انثى
مـسآهـمـآتـي~ : 338
تاريخ التسجيل..| : 24/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: عيد الهالوين ............ز    الإثنين أغسطس 01, 2011 11:01 am

مشكووووووووووووووووووره
على الموضوع الرائع
وفي انتظر جديدك








/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عيد الهالوين ............ز
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي انمي كول :: القسم الثقافي و الأدبي العام :: المنتدى العام :: القصص و الروايات-
انتقل الى: