منتدي انمي كول
مـِرحبـأَ بكمً فيُ انميُ كـِـًووولٍ

منتدي انمي كول

مـِنتديـاًتِ انميُ كـًـولُ ترحبُ بكمً
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  حياة الرسول1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محبة الحبيب سينشي كودو
مشرفة
مشرفة
avatar

الُجنًسْ : انثى
مـسآهـمـآتـي~ : 215
تاريخ التسجيل..| : 08/03/2011

مُساهمةموضوع: حياة الرسول1   الجمعة مايو 20, 2011 6:27 am

محمّد بن عبد الله بن عبد المطلب يعتبره المسلمون رسول الله للبشرية
كافة ليعيد الناس لتوحيد الله وعبادته على ملة إبراهيم، ويؤمنون بأنه خاتم
النبيين والرسل.[1][2][3]. عند ذكر اسمه، يُلحِق المسلمون عبارة صلى الله
عليه وسلم لما جاء في القرآن والسنة النبوية مما يحثهم على الصلاة عليه،[4]
ويزيدها بعضهم صلى الله عليه وآلهإتباعًا لما ورد في عدد من الأحاديث،
وكذلك يضيف المسلمون السنة الصلاة على أصحابه أحيانا.

ولد في مكة في
شهر ربيع الأول من عام الفيل [5][6] قبل ثلاث وخمسين سنة من الهجرة، ما
يوافق سنة 570 ميلادياً و52 ق هـ.[7] وبعض المصادر تقول أنه ولد عام 571م
[8] ولد يتيم الأب وفقد أمه في سن مبكرة فتربى في كنف جده عبد المطلب ثم من
بعده عمه أبي طالب حيث ترعرع، وفي تلك الفترة كان يعمل بالرعي ثم عمل
بالتجارة. تزوج في سن الخامسة والعشرين من خديجة بنت خويلد وأنجب منها كل
ذريته باستثناء إبراهيم. كان حنيفياً قبل الإسلام يعبد الله على ملة
إبراهيم ويرفض عبادة الأوثان والممارسات الوثنية. يؤمن المسلمون أن الوحي
نزل عليه وكُلّف بالرسالة وهو ذو أربعين سنة، أمر بالدعوة سراً لثلاث
سنوات، قضى بعدهن عشر سنوات أخر في مكة مجاهراً بدعوة أهلها وكل من يرد
إليها من التجار والحجيج وغيرهم. هاجر إلى المدينة المنورة والمسماة يثرب
آنذاك عام 622 وهو في الثالثة والخمسين من عمره، بعد أن تآمر عليه سادات
قريش ممن عارض دعوته وسعى إلى قتله؛ فعاش فيها عشر سنين أخر داعياً إلى
الإسلام، وأسس بها نواة الحضارة الإسلامية، التي توسعت لاحقاً وشملت مكة
وكل المدن والقبائل العربية، حيث وحَّد العرب لأول مرة على ديانة توحيدية
ودولة موحدة، ودعا لنبذ العنصرية والعصبية القبلية.[9][10]

محتويات [أخف]
1 مصادر سيرته
1.1 القرآن
1.2 كتب السيرة والحديث
1.3 الشعر العربي المعاصر له
1.4 مصادر غير عربية
2 البطاقة المحمدية
3 خلفية تاريخية
4 نسبه
5 حياته قبل البعثة
5.1 نشأته
5.2 زواجه بخديجة
6 دعوته
6.1 نزول الوحي
6.2 بداية الدعوة
6.3 الإسراء والمعراج
6.4 الهجرة
7 حياته في المدينة
7.1 تأسيس الدولة الإسلامية
7.2 بداية النزاع العسكري
7.2.1 الصراع مع مكة
7.2.2 حصار المدينة
7.2.3 صلح الحديبية
7.2.4 فتح مكة
7.2.5 الصراع مع القبائل العربية
7.3 حجة الوداع
7.4 وفاته
7.4.1 بعد رحيله
8 تراثه
8.1 الإصلاح
8.2 القرآن
8.3 السنة
9 زوجاته وأبناؤه
9.1 زوجاته
9.2 أولاده
9.3 الموالي والإماء
10 أسماؤه
11 صفته الشكلية
12 مقتنياته
13 وجهات النظر المختلفة حول محمد
13.1 المسلمون
13.2 نظرة الغرب لمحمد
13.3 وجهات نظر أخرى
14 أنظر أيضاً
15 وصلات خارجية
15.1 أفلام
15.2 مواقع إنترنت
15.3 كتب
16 المراجع
16.1 هوامش
16.2 الكتب والموسوعات

مصادر سيرته
كونه
شخصية لها تأثير كبير في التاريخ؛ فإن حياة محمد وأعماله وأفكاره قد تم
مناقشتها على نطاق واسع من جانب أنصاره وخصومه على مر القرون، وأهم مصادر
كتابة سيرته.

القرآن
القرآن مصدر أساسي للمعرفة حول سيرة النبي.
وإن كان القرآن لم يتناول كل سيرة محمد باستفاضة،[11] حيث ذكر فيه فقط بعض
المواقف والأحداث وبعض صفاته وشمائله في عدة مواضع منه؛ فمثلا اشتملت سورة
الأحزاب تفاصيل من سيرة محمد مع أزواجه وأصحابه كما تضمنت تفاصيل كثيرة عن
غزوة الأحزاب.[12] بحسب رأي بعض الباحثين، القرآن يستمد منه ملامح حياة
محمد، فقد تعرض لنشأته وأخلاقه وكفاحه في دعوته وأهم المعارك التي شارك
فيها ومعجزاته، وغيرها من الأحداث والوقائع، وإن كان لم يتعرض لتفاصيل هذه
الوقائع بل تعرض لها إجمالاً وذلك للتركيز على العبر والعظات المستخلصة من
الأحداث.[13][14] يقول ألفورد ولش إن « القرآن يستجيب باستمرار وبصراحة في
كثير من الأحيان إلى الظروف التاريخية المتغيرة لمحمد ويحتوي على ثروة من
البيانات المخفية».[15] ويعد القرآن أقدم وأوثق مصادر السيرة النبوية، فهو
يرجع إلى عصر محمد نفسه، كما يتفق المسلمين كافة على مدى العصور على نسخة
واحدة منه رغم اختلاف المذاهب والفرق الإسلامية.[13][14][16]

كتب السيرة والحديث
يلي
القرآن في الأهمية كتب المغازي والسير والطبقات التي كتبت في القرنين
الثالث والرابع الهجريين[17]. وتحتوي كتب السير والمغازي بأنواعها على
الروايات التاريخية حول حياته وأقوال ومعجزات منسوبة إليه، وتوفر المزيد من
المعلومات عن حياته الشخصية.[18] وفقاً لبعض الباحثين، كانت هناك محاولات
قديمة لتدوين السيرة النبوية كان من روادها عروة بن الزبير(توفي 92هـ)
وأبان بن عثمان(توفي 105هـ) ووهب بن منبه (توفي 110هـ) وغيرهم، لكن أعمالهم
بادت واندثرت بسبب سياسة منع تدوين التاريخ التي كانت سائدة في عصور
الخلافة الراشدة وأغلب العصر الأموي، وإن روى الطبري بعضها.[13][19][20] من
ثم يعد أقدم كتب السيرة هو السيرة النبوية لابن إسحاق (توفي 152هـ)، حيث
ألف كتاب السيرة النبوية. النسخة الأصلية منه مفقودة، ولكن أعاد كتابتها
ابن هشام (توفي 213هـ أو 218هـ) في كتابه تهذيب السيرة الذي جمعه بناء على
روايات من شيخه البكائي عن ابن إسحاق، كما اعتمد الطبري (224هـ : 310هـ)
على أخبار رويت عن ابن إسحاق بشكل أساسي في الجزء الخاص بالسيرة النبوية من
كتابه تاريخ الطبري.[11][13] مصدر آخر ظهر في وقت مبكر هو المغازي لمحمد
بن عمر الواقدي (130 : 207 هـ)، وعمل تلميذه ابن سعد البغدادي (توفي 230
هـ) والمسمى بالطبقات الكبرى.[17] الكثير من الباحثين تعاملوا مع هذه السير
كمصدر صحيح، على الرغم من كون دقتها غير مؤكدة.[11] لاحقاً عمل الباحثين
على التمييز بين الأساطير والروايات الدسيسة والمكذوبة من جهة والروايات
التاريخية البحتة من جهة أخرى.[21]

بالإضافة إلى السير، هناك كتب
الحديث وبها روايات عن أقوال وأفعال محمد منقولة عبر سلسلة من الرواة عبر
عدة أجيال بعد وفاته. وهي ذات قيمة مقدسة لدى المسلمين فيعتبرونها المصدر
الثاني من مصادر التشريع الإسلامي. وظهرت علوم مختلفة للتأكد من وثوقية
الحديث لكي يأخذ به المسلمون كمصدر للشريعة. بعض الأكاديميين الغربيين
يعتبرون الأحاديث مصدراً دقيقاً للمرويات التاريخية.[22][23] على سبيل
المثال ويلفرد مادلونغ الذي لا يرفض الروايات التي ظهرت في فترات بعيدة
زمنياً عن حياة محمد، ولكن يقيمها من خلال تناسقها في السياق التاريخي،
وعلى أساس مدى توافقها مع الأحداث والشخصيات.[24] بينما استخدم معظم
المؤرخين المسلمين القدامى طريقة السند لتوثيق الروايات سواء في كتب
التاريخ والسيرة أو كتب الحديث. وتعتمد تلك الطريقة على نسب كل رواية
لراويها ومن رواها عنه وهكذا إلى أن تصل سلسلة السند لشخص كان يعيش في زمن
محمد، فتكون الرواية صحيحة إذا كان سندها صحيحا وهو ما يعتمد على ثقة
المؤرخ في كل راوٍ من سلسلة الرواة.[16] بداية من القرن الخامس الهجري
-تقريباً- توقفت الرواية في السنة والسيرة النبوية بالإسناد حيث صارت
المؤلفات تغفل الإسناد، ويرجع المصنفون إلى الكتب والمؤلفات بدلاً من
التلقي المباشر من الرواة والشيوخ، وصار الإسناد إلى الكتب والإجازة.[20]
على أن التدوين المتفرق للأحاديث قد حصل في فترة الصحابة والتابعين الذين
ارتأوا الرخصة في ذلك. من تلك المحاولات -لأهل السنة- صحيفة همام بن منبه
تلميذ أبو هريرة والتي كتبت في منتصف القرن الأول للهجرة، السابع الميلادي؛
واحتوت 114 حديث.[25] الصحيفة الأصلية غير موجودة، لكن نقلها بعض المؤرخين
مثل الذهبي عبر سلسلة من الرواة، ويوجد الآن نسخ مخطوطة عنها.[26] ويُعتقد
أن بعض الأحاديث الواردة في هذه الصحيفة نقلت كما هي إلى صحيحي البخاري
ومسلم.[27] ومن الكتب الشيعية كتاب سليم بن قيس (توفي 76 هـ) وهو تلميذ علي
بن أبي طالب، يوجد عدة نسخ منه وهناك اختلاف حول صحة تلك النسخ.

هناك
كذلك أنواع أخرى من المصادر؛ مثل كتب تفسير القرآن وأسباب النزول، ذلك أن
رجال الدين الإسلامي يعتمدون على شرح القرآن بشكل أساسي على تفسيرات القرون
الإسلامية الأولى، بما في ذلك الآيات التي تتناول حياة محمد. ومن أمثلتها
تفسير ابن كثير وتفسير الطبري وتفسير ابن الجوزي.[28].

كذلك كتب
الدلائل والشمائل. فكتب دلائل النبوة تحتوي على معجزات محمد التي تدل على
نبوته حسب التراث الإسلامي، أما كتب الشمائل فتركز على صفاته وأخلاقياته،
وذلك كله بالاستناد إلى أحاديث ومرويات تاريخية مختلفة، مما يكسب هذه الكتب
أهمية كبيرة في دراسة حياة محمد. إضافة إلى كتب التاريخ التي تتناول
التاريخ بشكل عام وتتطرق إلى السيرة النبوية كتاريخ الطبري وتاريخ ابن
خلدون وغيرها.[28]

الشعر العربي المعاصر له
المقصود به هو رد الشعراء المسلمين على أعدائه عندما هوجم وهوجمت رسالته عن طريق شعرائهم فرد المسلمين على ألسنة شعرائهم [29]

مصادر غير عربية
أقدم
المصادر اليونانية حول سيرة محمد هو الكاتب ثيوفانس في القرن التاسع
الميلادي. وأقدم المصادر السريانية هو كاتب القرن السابع جون بار
بينكاي[30] مع وجود خمسة كتبة آخرين لاتزيد فترة ذكرهم للنبي عن ثلاثين عام
من وفاته[31].

البطاقة المحمدية
مقال تفصيلي :البطاقة المحمديةخلفية تاريخية
مقالات تفصيلية :العرب قبل الإسلام و تجارة عربية و آلهة العرب القدماء
مواقع
أهم القبائل والممالك في شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام (حوالي 600م /
50 ق. هـ)كانت شبه الجزيرة العربية في تلك الفترة في حال غياب سلطة مركزية ؛
فقبيل الإسلام انهارت ثلاث ممالك عربية قديمة هي مملكة حمير (525م) ومملكة
الغساسنة (583م) ومملكة المناذرة (609م). وكانت كل واحدة منهم فيما سبق
تؤلف دولة تحكم أراضيها وتمد سيطرتها على مناطق أخرى بواسطة قبائل تحكمها
بشكل مباشر. ويهدف استتباع هذه القبائل تأمين طرق شبكة التجارة العربية
-والتي كانت الشريان الأساسي لاقتصاد الجزيرة العربية - من قطاع الطرق أو
إغارة القبائل الأخرى، والتي لم تكن تنظر لهذا للإغارة على غيرها من
القبائل والقوافل بأنه جريمة،[32][33] بل فخر لهم حيث يحصل قاطع الطريق على
المال لأهله وعشيرته من قوم لا تربطه بهم صلة دم أو دين.[بحاجة لمصدر]
وتشترك هذه الدول مع القبائل التابعة لهافي حروبها وبالمقابل توفر هذه
الدولة الحماية للقبائل. فكان سقوط هذه الدول القوية قبيل البعثة إيذانا
بحالة من عدم الاستقرار والحروب.[34] وكانت طبيعة الحكم، زمن البعثة، داخل
مجتمعات كمكة هو النظام العشائري، حيث يتشارك أعيان العشائر القوية في تلك
المدينة بالحكم عبر النقاش، وفي حالة مكة فإن هناك مجلس هو دار الندوة
يلتقي فيه الأعيان ويناقشون الأمور الداخلية، مثل فض المنازعات بين
الأفراد، والأمور الخارجية مثل الحروب، وعقد الأحلاف، وتنظيم التجارة.

مثل
النسب عاملا فاصلا في مكانة الفرد. فمن ولد في عشيرة كثيرة الأنفس، ومنها
أعيان المدينة فهو "عزيز" و"منيع" بتعبير ذلك الزمن. أما من كان من عشيرة
صغيرة ليس لها أعيانا متبعين وفيهم المشورة فهو "حر" ولكنه ليس عزيزا.
وهناك الأحلاف وهم بتعبير اليوم "الوافدون"، فكانت مكانتهم أقل من الأحرار؛
فهم إما خلعاء من عشائرهم الأصلية، أو قدموا للإقامة لأسباب أخرى، ويعرفون
كذلك بالموالي. أما العبيد فمكانتهم منحطة لا حقوق لهم ويتم استغلالهم
للعمل في الأمور التي يأنف منها اصحاب النسب.[35]

اعتمد اقتصاد شبه
الجزيرة العربية في ذلك الوقت على شبكة التجارة العربية القديمة، وبالإضافة
إلى نشاطات اقتصادية متعددة، كالزراعة التي ازدهرت في بعض المناطق بالرغم
من عدم وجود مجاري مائية دائمة في الجزيرة العربية، فاستعمل العرب قديما
السدود وقنوات الري خصوصا في اليمن وشرق الجزيرة العربية ووادي القرى شمال
الحجاز والطائف. انتجت تلك المناطق اصنافا من الحبوب والفاكهة. أما الزراعة
في الأقسام الأخرى من الجزيرة العربية فاعتمدت على زراعة نخيل التمر بشكل
أساسي. اقتصاد مكة كان متينا؛ حيث كانت مركزاً تجارياً ودينياً هاماً نظراً
لمرور القوافل التجارية القادمة من الشمال والجنوب بها، وترجع أهميتها
الدينية لوجود الكعبة المقدسة فيها، والتي يفد إليها الحجاج طوال العام مما
كان يساعد على الازدهار الاقتصادي كذلك.[36].

من الناحية الدينية
كانت الوثنية منتشرة في جزيرة العرب، حيث كانوا يعبدون آلهة يمثلونها في
أصنام وأحيانا بالأشجار والحجارة والينابيع والآبار.[37] وفضلاً عن كونها
مقصد رحلة الحج السنوية، كانت الكعبة في مكة مصفوف حولها 360 من تماثيل
الآلهة المعبودة من قبل القبائل العربية المختلفة. وإلى جانب هذه الآلهة،
كان العرب يشتركون في الاعتقاد بالألوهية العليا لله،[بحاجة لمصدر] لكنهم
لا يتوجهون إليه بالعبادة أو الطقوس الدينية اليومية[بحاجة لمصدر]. ثلاثة
آلهة اعتبرها العرب بنات الله وهن: اللات والعزى ومناة، اعتبرها العرب
الوثنيون أعظم الآلهة، وتوجهوا إليهم بالصلوات والعبادات والقرابين. تواجدت
أيضا الديانات التوحيدية في المجتمعات العربية بما في ذلك المسيحية
واليهودية، وتركز تواجدها عند عرب العراق والشام، وتواجدت كذلك أسقفيات في
شرق الجزيرة العربية، مع وجود للمسيحية في وسط الجزيرة العربية؛ إلا أنه لم
يكن يضاهي الوثنية المتأصلة هناك. أما في غرب الجزيرة العربية فنجران كانت
مركزا مشهورا للمسيحية.[38] الحنفية -وهم جماعة من العرب الموحدين قبل
الإسلام على ملة إبراهيم- يصنفوا كذلك إلى جانب اليهود والمسيحيين كموحدين
في الجزيرة العربية قبل الإسلام، على الرغم من الخلاف حول وجودهم التاريخي
بين بعض الباحثين.[39][40] ووفقاً للتراث الإسلامي، محمد نفسه كان حنيفياً
ويرجع نسبه إلى إسماعيل بن إبراهيم.[41]

نسبه
مقال تفصيلي :نسب محمد بن عبد الله
نسب
محمدهو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن
كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن
خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وعدنان من ذرية
إسماعيل بن إبراهيم، غير أنه لم يحدد عدد ولا أسماء من كانوا بين عدنان
وإسماعيل وإن ثبتت الصلة بينهما.[42][43][44]

أبوه عبد الله بن عبد
المطلب كان أحسن أبناء أبيه وأعفهم وأقربهم إليه، وهو الذبيح، الذي فداه
أبوه بمئة من الإبل في الواقعة المعروفة حسب التراث الإسلامي، واختار له
أبوه عبد المطلب آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب، وتعد يومئذ
أفضل امرأة في قريش نسباً وموضعاً، فكان أبوها سيد بني زهرة نسباً وشرفاً،
فزوجها له وهو في الخامسة والعشرين.[42]

قصي
400





عبد العزى
عبد مناف
430 عبد الدار




أسد
مطلب
هاشم
464 نوفل
عبد شمس




خويلد
عبد المطلب
497



عوام
خديجة
حمزة
عبد الله
545 أبو طالب
عباس




الزبير
محمد
571 علي
599 عقيل
جعفر




فاطمة
مسلم






حسن
625 حسين
626




حياته قبل البعثة
مقال تفصيلي :نشأة محمد بن عبد اللهنشأته
ولد
محمد بمكة وهناك إختلاف في مكان ولادته بمكة فهناك من يقول أن ولد في شعب
بني هاشم (بطن من بطون قريش) وهناك من يقول أنه ولد بالرَّدم، وهناك من
يقول أنه ولد بعسفان [45] أما عن يوم المولد فبحسب أهل السنة فإنه ولد يوم
الإثنين الثامن [46] أو الثاني عشر من شهر ربيع الأول [47][48] من عام
الفيل، ويوافق ذلك العشرين أو اثنين وعشرين من شهر أبريل سنة 571م [49] (أو
570 وحتى 568 أو 569 حسب بعض الدراسات [50])، أما المصادر الشيعية فتقول
بولادته فجر الجمعة السابع عشر من ربيع الأول [51] من عام الفيل. مرض أبوه
عبد الله بالمدينة وتوفي، قيل ما يقرب من ستة أشهر قبل أن يولد (وهو
المشهور عند المؤرخين)،[52] أو بعد ذلك بقليل [53]، والثابت أن آمنة ولدت
محمدا في غياب عبد الله، فأرسلت إلى عبد المطلب تبشره بحفيده ففرح به فرحا
شديدا، وجاء مستبشرا ودخل به الكعبة شاكرا الله، واختار له اسم محمد ولم
تكن العرب تسمي به آن ذاك، وختنه يوم سابعه كما كانت عادة العرب. أول من
أرضعته من المراضع - وذلك بعد أمه بأسبوع [42] - ثويبة مولاة أبي لهب بلبن
ابن لها يقال له مسروح، وكانت قد أرضعت قبله حمزة بن عبد المطلب، وأرضعت
بعده أبا سلمة بن عبد الأسد المخزومي، ثم عرض على مرضعات بني سعد بن بكر،
فما قبله ليتمه والخوف من قلة ما يعود من أهله أحد إلا حليمة بنت أبي ذؤيب
وزوجها الحارث بن عبد العزى، وإخوته منها عبد الله بن الحارث وأنيسة بنت
الحارث والشيماء بنت الحارث [42]، وكانت تحضن معه ابن عمه أبا سفيان بن
الحارث بن عبد المطلب، وكان حمزة رضيع بني سعد أيضا، فأرضعت أمه محمدا وهو
عند حليمة يوما، وبذلك يكون حمزة رضيع رسول الله من جهة ثويبة ومن جهة
السعدية [54]، وكانت حليمة تذهب به لأمه كل بضعة أشهر، وقد عاش في بني سعد
سنتين حتى الفطام وعادت به حليمة إلى أمه لتقنعها بتمديد حضانته خوفا من
وباء بمكة وقتها ولبركة رأتها وزوجها من هذا الرضيع فوافقت آمنة [42]. كان
محمد في الرابعة أو الخامسة من عمره حين حدث له ما يعرف بحادث شق
الصدر،[55][56]، التي يؤمن المسلمون بحدوثها.

روي عن مسلم عن أنس بن مالك في صحيح مسلم :

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتاه جبريل وهو يلعب مع الغلمان
فأخذه، فصرعه، فشق عن قلبه، فاستخرج القلب، فاستخرج منه علقة، فقال: هذا حظ
الشيطان منك، ثم غسله في طست من ذهب بماء زمزم، ثم لأمه - أي جمعه وضم
بعضه إلى بعض - ثم أعاده في مكانه، وجاء الغلمان يسعون إلى أمه - يعني ظئره
- فقالوا: إن محمدا قد قتل، فاستقبلوه وهو منتقع اللون. قال أنس: وقد كنت
أرى أثر ذلك المخيط في صدره.[57][58]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكة الاحساس
{مدير الموقع}
{مدير الموقع}
avatar

الُجنًسْ : انثى
مـسآهـمـآتـي~ : 549
تاريخ التسجيل..| : 12/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: حياة الرسول1   الأحد مايو 22, 2011 9:10 am

مشكوووووووووووره غلاتي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DEsIGN PoLICE
{مدير الموقع}
{مدير الموقع}
avatar

الُجنًسْ : ذكر
مـسآهـمـآتـي~ : 300
تاريخ التسجيل..| : 17/11/2010
العـمـ ~ر : 19

مُساهمةموضوع: رد: حياة الرسول1   الأحد مايو 22, 2011 10:19 am

]سلموووووووووووووووووووووووووووووووووووووو



وااصلي



------------------------------------------------

صفحتي على الفورم اسئلني عليها formspring




منور التوقيع يا زائر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وردة الامل
{مدير الموقع}
{مدير الموقع}
avatar

الُجنًسْ : انثى
مـسآهـمـآتـي~ : 338
تاريخ التسجيل..| : 24/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: حياة الرسول1   الثلاثاء يونيو 28, 2011 11:48 am

JJوااااااااااااااااااااااااااااااوJJ

مشكوووووووووره على الموضوع القيم

ولكي مني احلى تقيم








/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حياة الرسول1
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي انمي كول :: القسم الثقافي و الأدبي العام :: المنتدى العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: